فروش انواع کتب کمک آموزشی با ارسال رایگان + هدیه حتماً ببینید

ادبیات فارسی

ادیان و مذاهب

اصول دین و اعتقادات

اهل بیت (ع)

سبک زندگی

قرآن

کودک و نوجوان

علوم و فنون

حوزه علمیه

احادیث | ادعیه | زیارت



قیمت پشت جلد: 528000 ریال

توضیحات

الذي ثبت فيه النسخ من القرآن علي سبيل الجزم إنما هو في موارد قليلة جداً ضمن مسلك المفسرين دون الأصوليين. لأنّ المعول عليه في القواعد الأصولية أن نلتزم في مجال العمل فيما لو كان الناسخ قطيعاً، أمّا لو كان ظنياً فلا حجة فيه، و لا يصح الأخذ به، كما هو المعروف من أنّ الإجماع الحاكم هو أن النسخ لا يؤخذ به إلا بدليل قطعي. في هذا الكتاب ستقراً فصولا مهمة تعالج موضوع النسخ بكل أبعاده و فصوله، كما ستقرأ فيه الفرق بين النسخ و البداء، و ما ءثير في ذلك من كلام عند طائفة من الكتاب و الباحثين...)

سبد خرید این کتاب فعلاً فعال نیست

سعی می کنیم این کتاب رو در اسرع وقت موجود کنیم

از این که با شکیبایی همراه ما هستید از شما متشکریم

ارسال به سراسر ایران
تضمین رضایت



المقدمة
تمهيد
أهمية النسخ في التفسير
تعريف النسخ لغة
وقفة عند بعض المصطلحات
القسم الأول: مفهوم الوافقة
القسم الثاني: مفهوم المخالفة (دليل الخطاب)
التخصيص بالأدلة‌المنفصلة
المطلق و المقيد
المجمل و المبين
الفصل الأول
النسخ عند الصحابة
النسخ عند الأصوليين
النسخ عند الفقهاء (اصطلاحا)
الفصل الثاني
إمكان النسخ
الاستدلال بالقرآن في جواز وقوع النسخ
أدلة إثبات النسخ
روايات النسخ في أحاديث أهل البيت عليهم السلام
موقع النسخ في الخطاب القرآني
رأي بعض المتأخرين في إمكان النسخ
الفصل الثالث
النسخ عند اليهود
ما حرم من الحيوانات ثم نسخ
النسخ عند النصاري
النسخ بين التوارة و الإنجيل (الطلاق)
النسخ بين التوارة و الانجيل (الحلف)
النسخ في القصاص
نسخ الصوم
النسخ بين التوراة و ما جاء به الرسل بعد المسيح
النسخ بين انجيل و آخر
الفصل الرابع
علم الناسخ عند من؟
حكمة النسخ
سبب الاختلاف في النسخ
إهتمام المسلمين في علم الناسخ و المنسوخ
ما ألف في النسخ في القرن الأول و الثاني الهجريين
ما ألف في القرن الثالث الهجري
ما ألف في القرن الرابع الهجري
ما ألف في القرن الخامس الهجري
ما ألف في القرن سادس الهجري
ما ألف في القرآن السابع الهجري و الثامن منه
ما ألف في القرن التاسع الهجري و العاشر منه
ما ألف في القرن الحادي عشر الهجري
ما ألف في القرن الثاني عشر الهجري
ما ألف في القرن الثالث عشر الهجري
ما ألف في النسخ في فترات مختلفة
مراجع هذه المصنفات
الفصل الخامس
بين النسخ و البداء
تعريف البداء
معني البداء بين اللغة و العرف
البداء في الاصطلاح
مما يستدل علي البداء من الكتاب
البداء و النسخ بنظر اليهود
نظرة اليهود إلي البداء
ما نسب إلي الشيعة
فما هي مقالة سليمان بن جرير؟
قول المخالف
علم الله سبحانه
علم الله سبحانه المكتوم عن الخلائق
نصوص مأثورة تؤكد وقوع البداء
الفصل السادس
نسخ الحكم و التلاوة موارد نسخ الحكم و التلاوة علي وجه الاجمال
متابعة النصوص من مصادرها الأولية
المورد الأول (لو كان لإبن آدم و اديان من مال لابتغي و اديا ثالثا و لا يملأ جوف إبن آدم إلا التراب)
دراسة و تحليل في الآية المزعومة (لا يملأ جوف إبن آدم إلا التراب)
المورد الثاني (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة)
المورد الثالث (سورتان كان الخليفة عمر بن الخطاب يقر أهما في قنوته)
نقد و تعليق
ذكر و تعقيب
باب لعن المنافقين في القنوت
المورد الرابع (عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات ... )
المورد الخامس (لاترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم ...)
المورد السادس (قومنا إنا قد لقينا ربنا و رضينا عنه)
الفصل السابع
نسخ التلاوة دون الحكم
متابعة النصوص من مصادر علماء الجمهور
الفصل الثامن
هل ضياع القرآن من باب نسخ التلاوة؟
الفصل التاسع
في ما نسخ حكمه و بقي تلاوته
أقسام النسخ في الحكم
التقسيم الأول: عند إبن البارزي (ت 738هـ)
تعليق و بيان علي النوع الثاني من تقسيم إبن البارزي (نسخ السنة بالكتاب)
التقسيم الثاني للنسخ
التقسيم الثالث للنسخ
أقسام السور التي دخلها ناسخ أو منسوخ
شروط النسخ
تعقيب لا بد منه
قواعد النسخ عند إبن العربي
الموازنة بيني الناسخ و المنسوخ
ما خرج عن حد النسخ
(1) تحريم بحكم الأصل و فيه
(2) ما كان تفسيرا لمبهم
(3) منه تخصيص و ليس نسخا
(4) منه المنسأ
(5) ما كان إتيانه علي البدلية
(6) منه ما كانت الآيات إخبارية لاتشرع حكما
(7) آيات الوعيد
(8) الاستثناء
(9) ما كان فيه سمة حميدة خاصة بالأنبياء
(10) ما كان فيه تدريج في التشريع
(11) إذا كان فيه تحديد لمسؤولية‌ النبي صلي الله عليه و آله
(12) ما كان غاية، فلا نسخ فيه
(13) ما كان بيانا لشرط

موارد بیشتر arrow down icon
سوالی داری بپرس