خرید انواع کتاب قرآن و مفاتیح الجنان با بالاترین تخفیف + طراحی یادبود رایگان حتماً ببینید

ادبیات فارسی

ادیان و مذاهب

اصول دین و اعتقادات

اهل بیت (ع)

سبک زندگی

قرآن

کودک و نوجوان

علوم و فنون

حوزه علمیه

احادیث | ادعیه | زیارت


سلسله النقد و التحقیق 3 ـ تفسیر سورتی الجمعه و التغابن

چاپخانه :

وفا

مولف (پدیدآور) :

آیت الله سید محمد هادی میلانی


قیمت پشت جلد: 380000 ریال
قیمت برای شما: 357,200 ریال 6 درصد تخفیف
تاریخ بروزرسانی: دوشنبه 12 دي 1401

سبد خرید این کتاب فعلاً فعال نیست

سعی می کنیم این کتاب رو در اسرع وقت موجود کنیم

از این که با شکیبایی همراه ما هستید از شما متشکریم

ارسال به سراسر ایران
تضمین رضایت

 

كلمة المركزكلمة لجنة النقد و التحقيقمقدّمة الطبعة الأوليتفسير سورة‌ الجمعةحول النزول و ما تحتوي السورةرواية في تفسير بسم الله الرحمن الرحيممعني التّسبيح و تسبيح المخلوقات و الموجودات كلّها تكوينافي مجيّ مادّة التّسبيح بصيغ مختلفة في أوائل سور القرآن و غيرهاتحقيق في لفظ الجلالة و أنّه علم للذات المستجمعة لجميع الصفات الكماليّة و الجماليّةتكملة في التسبيحكلام في صفاته تعاليفي معني الملك، و نقل الأقوال فيهفي معني القدّوسفي معني العزيزفي معني الحكيمفي الفرق بين صفات الذات و صفات الفعلتسمية الكلاميّين الصفات الكمالية و الجماليّة بالصفات الثبوتية و السلبيةبحث في مراتب التوحيدروايات في سبب بعث النبي صلي الله عليه و آله و سلمدلائل وجوب البعث: الأوّل: قاعدة اللطفالثاني: أنّ‌ بعث الرّسل واجب و عدمه ممتنعتحقيق علمي دقيق حول البداء عند الإمامّةالثالث: إنّ البشر فيه استعداد للكمالالرابع: إنّ في البشر قوي متعدّدةفي معني الأمّيعلّة البعث في الأميّينسبب كون الرّسول صلّي الله عليه و آله و من الأميّينما المراد من يزكّيهمتقديم التزكية علي تعليم الكتاب و الحكمةالكتاب: القرآن، و الحكمة: ولاية عليّ بن أبي طالب عليه السلامالحكمة تشمل الحكمة النظرية و العمليّةو إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين«و آخرين منهم» عطف علي «الأميين»معني: لمّا يلحقوا بهمالرواية في عدم لحوق الآخرين من الصّحابة في الفضيلة بل تعيّن المصداق و هو سلمان رحمه اللهكتاب رسول الله صلّي الله عليه و آله و في حقّ سلمان رحمه اللهالبلاغة في قوله تعالي: «و هو العزيز الحكيم»ذلك فضل اللهمثل الذين حمّلوا التوراتالربط بين هذه الآية و الآية المتقدّمةسبب قوله تعالي «حمّلوا» دون حملواوجه اختصاص المثل باليهودعلّة العطف بثمّوجه تمثيل اليهود بالحماروجه التعبير بقوله تعالي «بئس مثل القوم الذين كذّبوا»معني التكذيب و أقسامه و مواردهسبب قوله تعالي «الظالمين» دون الضّالينإلفات نظر في قوله تعالي: مثل الذين حمّلواقوله: «قل يا أيّها الذين هادوا» خطاب للنبيّ صلّي الله عليه و آلهبيان تشبيه هذه الآية بآية المباهلةوجه تسمية اليهود يهوداعلة قوله «إن زعمتم» دون إن كنتمسبب قوله «إن زعمتم» دون إن أيقنتم و إن علمتممعني التمنّي و الأقوال فيهما هو الأمر بالتمنّي؟هل يمكن الأمر بالتمنّي أم لا؟هل يمكن التمني أي طلبه أم لا؟سبب قوله تعالي «فتمنّوا الموت إن كنتم صادقين»دلائل أنّ اليهود لو تمنّوا الموت لكان دليلا علي محبّتهم للهبيان القياسو لا يتمنّونه أبدا بما قدّمت أيديهم و الله عليم بالظّالمينهل ينبغي الفرار من الموت أم لا؟ و ما معني الفرارسبب أدخال الفاء في قوله: فإنّهمعني الشّرط و الجزاء مع أنّ الموت ملاقيهم علي أي حالسبب الإتيان بلفظة «ثمّ» الظّاهرة في التّراخيقوله «تردّون» الدّال علي المجيء من طرفيه، دون تأتوناختصاص الوصف بعالم الغيب و الشّهادةسبب قوله: «ينبّؤكم» دون يجزيكماختتام الآية بالحديث المرويّ عن الصّادق عليه السّلاميا أيّها الذين آمنوا إذا نودي للصّلاة من يوم الجمعةوجه الربط بينها و بين الآية السّابقةوجه الخطاب بنحو القضيّة الشرطيّة الحقيقيّةوجه الخطاب بالمؤمنين و لم يقل يا أيّها الناسسبب قوله «إذا» و ما يستفاد منهيستفاد من التعليق عدم لزوم تحصيل النداءبحث في حكم الحضور لصلاة الجمعة في عصر الغيبةوجه الإتيان بلفظ المجهول «نودي» و لم أتي بلفظ النداء دون الأذان؟بلال كان من السّابقين في الإسلام و هو أوّل من أذن في الإسلامسبب إدخال من في قوله: من يوم الجمعةمعني الجمعة و سبب وضعها و اللغات فيهاسبب قوله «فاسعوا» دون فامضوا أو أسرعواوجه قوله إلي «ذكر الله» دون إليهابحث أصوليّ في أنّ صيغة الأمر تدلّ علي الفور أو التراخيإن النقطة المركزيّة: ذكر اللهاستدلال بعض محرّمي صلاة الجمعة في زمان الغيبةسبب التصريح بقوله «و ذروا البيع»سبب إختصاص البيع بالذكرمعني «ذلكم خير لكم» و وجه الخيريةسبب الإتيان بلفظ الشرط: إن كنتم تعلمونوجه قوله تعالي «إن كنتم تعلمون» دون تفقهونالتعبير بـ «قضيت» لفائدتينللقضاء معان ثلاثةوجه قوله «فانتشروا» و ما يتعلّق بهوجه قوله «في الأرض» و ما أريد التصريح بهما يستفاد من قوله: «و ابتغوا من فضل الله»وجه الإتيان بلفظة «فضل»سبب الأمر بالذكروجه قوله: «كثيرا»معني لعلّ و ما يستفاد منهبيان ما يمكن أن يستفاد من الآية ممّا يتعلّق بصلاة الجمعة و شروطهاوجه الرّبط بين «و إذا رأوا ... » و الآية السابقةسبب نزول: «و إذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا ...»سبب قوله رأواوجه الإتيان بكلمة لهوامعني «انفضّوا» و وجه التعبير بهوجه قوله «إليها» دون إليهماسبب تقدّم اللّهو علي التّجارة في الثاني و تأخره في الأولوجه تكرار «من»وجه قوله: «و الله خير الرّازقين»تفسير سورة التّغابنحول النزول و ضوابط المدنيّ و مميّزاته الموضوعيّةكلام حول البسملة و أنّها في جميع السّور متعلّقة بكلمة أبدأكلام حول يسبّحاللّام في الله للإختصاصاحتمالات ثلاث في قوله تعالي «له الملك و له الحمد»إفادة الحصر من قوله تعالي: «هو الذي خلقكم ...»و الله بما تعملون بصيرصفات الله تعالي علي ضربين: صفات الذات و صفات الأفعالخلق السّماوات و الأرض إشارة إلي المبدأ، و إليه المصير قرينة للمعاديستفاد من قوله تعالي: «يعلم ما في السّماوات»، أنّ المعلومات علي ثلاثة أقسامبقوله: «هو الذي خلقكم» شرع في التوحيدالإلتفات من الجملة الفعليّة إلي الإسمية في قوله تعالي: «و الله عليم ذات الصدور»الإتيان بالإسم الظاهر في قوله تعالي: «و الله عليم»النكتة في التعبير بالصّفة المشبهة حيث قال «عليم» دون عالمبقوله: «ألم يأتكم» في مقام التوبيخ و التعريضدفع دخل مقدّر عن قوله تعالي: «فذاقوا و بال أمرهم»يستفاد علّة الوبال و العذاب من قوله تعالي: ذلك بأنّه كانت تأتيهم رسلهممعني الإستغناء في قوله تعالي: «و استغني الله»زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ... و الله بما تعملون خبيرحلف الرّسول صلّي الله عليه و آله بربّه علي وقوع البعث ردّا علي زعم الذين كفروا ذلك علي الله يسيرفآمنوا بالله و رسوله و النّور الذي أنزلناما معني النور؟بيان وجه ربط آية يوم يجمعكم مع الآية السّابقةتغيير السيّاق بين الآيتينتحقيق علميّ و روائي في وجه التسمية بـ «يوم التغابن»ما أصاب من مصيبة ... فليتوكّل المؤمنونربط هذه الآية بما قبلهاالإذن التكويني و الإذن التشريعيقوله: «و من يؤمن بالله يهد قلبه» بمنزلة الأمروالله بكلّ شيء عليمقوله: «و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول» بمثابة الأمر بالإيمانفإن تولّيتم فإنّما علي رسولنا البلاغ المبين«لا إله إلّا هو» الألوهيّة منحصرة في اللهالتوكّل و تفويض الأمور إلي الله وحدهيا ايّها الذين آمنوا إنّ من أزواجكم ... العزيز الحكيمبعض الأزواج و الأولاد عدوّ‌ للإنسان فهذا من المصائبلماذا جيء بالألفاظ الثلاثة: العفو و الصّفح و الغفرانوجه ربط الآية «إنّما أموالكم و أولادكم فتنة» بما قبلهافاتّقوا الله ما استعطعتمجهات عديدة في قوله تعالي: «إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ...»خلاصة ما حوته السّورة

موارد بیشتر arrow down icon
سوالی داری بپرس